18 أبريل 2016

الرئيسية العوامل الباطنية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض

العوامل الباطنية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض

العوامل الباطنية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض:
        وتتمثل هذه العوامل في الحركات الباطنية نتيجة لوجود مواد منصهرة شديدة الحرارة تقع عليها ضغوط فتحاول الخروج إلى سطح الأرض ومن بينها نجد:
الزلازل:
        هي هزات تحدث في أجزاء معينة من القشرة الأرضية وتكون خفيفة أحيانا ومتوسطة أحيانا أخرى في حين يمكن أن تكون شديدة مما يفضي إلى كوارث وخيمة كهدم المباني ...،والزلازل نوعان زلازل باطنية تحدث في المناطق الضعيفة وزلازل بركانية تحدث في المناطق التي تنتشر فيها البراكين.
- الزلازل:
        هي حركات فجائية سريعة جدا تعتري سطح القشرة الأرضية ،وتكون على شكل هزات أفقية أو عمودية أو رحوية تنطلق من مركز عميق.
- الالتواءات:
        تتعرض الطبقات الصخرية المؤلفة من المواد الرسوبية المتراكمة في المقعرات الأرضية إلى حركات تكتونية ،وخاصة قوى الضغط الجانبي التي تؤدي إلى تشكل تموجات او التواءات ،ويمكن إبراز ذلك من خلال الأشكال التالية :

        تعد هذه العملية من العمليات الباطنية البطيئة ،ويتطلب تشكيلها ملايين السنين، وتشكل المحدبات والمقعرات التي يطلق عليها اسم التضاريس الالتوائية ،وتتألف هذه الطيات أو الالتواءات من عناصر مختلفة محدب مقعر والجانبان والمفصلة ومحور الطية ، وكلما كانت عملية الضغط متباينة من حيث الشدة والاتجاه كلما نتج عنها أشكال مختلفة من الالتواءات البسيطة والمركبة،ومن الملاحظ أن الجبال الالتوائية الحديثة تمتاز بتشابه عام فيما بينها من حيث الاتجاه والارتفاع.
- الصدوع:
        تقوم الحركات التكتونية بدور مهم في رسم معالم سطح الأرض ،فإذا كانت هذه الحركات شديدة والصخور التي تتأثر بها صلبة وقليلة المرونة،فإنها تتكسر وتشكل كتلا من الصخور تفصل بينها صدوع تختلف أهميتها تبعا لقوة الحركة وتجاوب الطبقات الصخرية وينتج عن ذلك تحرك الطبقات الصخرية أفقيا أو عموديا أو هما معا،ويمكن التمييز بين الأنواع الآتية من الصدوع:
+ الصدع العادي أو الموافق:ويكون فيه احد الجانبان قد انزلق نحو الأسفل في اتجاه مستوى السطح.
+ الصدع المعاكس: وهو الصدع الذي يميل فيه مستوى الصدع لجهة المرتفع.
+ الصدوع السليمة: وتنشا عندما يحدث عدد من الصدوع مختلفة المدى،ويكون النزول على شكل مدرجات متتابعة.
+ الصدوع المتباعدة أفقيا: وتكون الحركة أفقية وموازية لخط ظهور الانكسار.
+ الصدوع المركبة: وهي تكون عندما تنزل الطبقات والكتل الصخرية بين كسرين، وينشا عنها منخفض يسمى الأخدود ،وأحيانا العكس ترتفع الكتل الصخرية فينشا عنها نجد.
- أثار الزلازل:
        عندما تهتز الأرض اهتزازا عنيفا ينشا عنها ما يلي :تهدم المنشات هلك الإنسان والحيوان وكذا انكسار القشرة الأرضية وانخفاض بعض الأجزاء من الأرض فتغمرها البحار،وارتفاع أجزاء أخرى التي تغطيها مياه البحر،كما ينضب ماء بعض العيون والينابيع.
البراكين:
        هي فتحات في القشرة الأرضية تخرج منها مقذوفات ملتهبة شديدة الحرارة من مواد صلبة وأخرى منصهرة أو سائلة ومعادن ذائبة وغازات ورماد ،وتتراكم اغلب هذه المقذوفات "اللافا" حول الفوهة مكونة جبلا مخروطي.
- أسباب حدوث البراكين:
        تحدث البراكين نتيجة وجود مناطق ضعف في القشرة الأرضية ،تستطيع الموارد الباطنية المنصهرة الواقعة تحت الضغط الشديد أن تتغلب عليها، وتنفذ منها بصورة مروعة من الثوران الهائل.
- عناصر تركيب البركان :
        يتركب البركان من مخروط له قاعدة مستديرة والمضخة أو القصبة والفوهة وهي مكان خروج المقذوفات البركانية.
- أنواع البراكين:
        هناك ثلاثة أنواع ،البراكين الثائرة أو النشيطة التي تثور بانتظام والبراكين الهادئة التي تثور أحيانا وتهدا أحيانا أخرى ،والبراكين الخامدة التي ثارت قديما ثم خمدت نهائيا وتهدمت .
- اثأر البراكين:
        تحدث البراكين تغييرا مهما في سطح الأرض مما ينشا عنه جبال وهضاب وبحيرات مستديرة التي تشغل فوهات البراكين الخامدة بعد أن تملاها الأمطار، إضافة إلى التربة البركانية ذات الخصوبة الشديدة والجزر البركانية الخصبة.

        فإذا اصرفن النظر فنجد أحيانا بان للبراكين اثر ايجابي على الإنسان نظرا لما تخرجه البراكين من معادن ومواد بركانية مختلفة ،وغالبا ما تتواجد هذه البراكين على اليابس المجاور للمحيط الهادي شرق آسيا وغرب الأمريكيتين.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.